قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  » نظرات على اليوم العالمي للمرأه  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


  

25/03/2010م - 1:43 م | مرات القراءة: 2217


لا أجمل من كلامهم ولا آثر على النفوس من آثارهم المباركة التي هي مرجع حافل بقوانين العلاقات ونظامها الذي كلما وضع إلى جنبها نظام جديد بدى هو الأجد في الصورة والمعنى ..

 

 

أحاديث في الزواج والعلاقة بالنساء

1    قال ص : "" كلما أزداد العبد إيمانا أزداد حبا للنساء"".

2   وقال ص:"" تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواها وأرتق أرحاما وأسرع تعلما وأثبت للمودة"".

3   وقال ص: ""  خير نساءكم العفيفة الغلمة، العفيفة في فرجها الغلمة على  زوجها"".

4   قال ص:"" إذا أراد أحدكم أن يتزوج المرأة فليسأل عن شعرها كما يسأل عن وجهها فإن الشعر أحد الجمالين "".

5  قال جعفر عليه السلام:"" إن عليا مر على بهيمة وفحل يَسفَدُها على ظهر الطريق فأعرض بوجهه عنها فقيل له لم فعلت هذا؟ فقال: لا ينبغي أن يصنعوا وهو من المنكر ولكن ينبغي لهم أن يواروه حيث لا يراه رجل ولا امرأة "".

6  قال ص:"" إذا قبل أحدكم ذات محرم قد حاضت : أخته أو عمته أو خالته فليقبل بين عينيها ورأسها وليكف عن خدها وعن فيها"".

 ن/م:114. 

حقوق الحيوان

عن علي ع قال:"" للدابة على صاحبها ست خصال يبدأ بعلفها إذا نزل ويعرض عليها الماء إذا مر به ولا يضربها إلا على حق ولا يحملها إلا ما تطيق ولا يكلفها من السير إلا طاقتها ولا يقف عليها فُـواقا"".

قوله فواقا: بمعنى فواق ناقة يعبر به عن ساعة من الزمن والمعنى أن لا يتخذ ظهر الدابة مجلسا للحديث ولا ساعة من الزمن .

ن/م:120  

كلامه مع أهل الصفة

عنه ص:"" أنه صلى الله عليه واله كان يأتي أهل الصفة وكانوا ضيفان رسول الله ص كانوا هاجروا من أهاليهم وأموالهم إلى المدينة فأسكنهم رسول الله ص صفة المسجد وهم أربعمائة رجل كان يسلم عليهم بالغدوة والعشي فأتاهم ذات يوم فمنهم من يخصف نعله ومنهم من يرقع ثوبه ومنهم من يتفلى  وكان رسول الله ص يرزقهم مدا مدا من تمر في كل يوم، فقام رجل منهم فقال يا رسول الله ص أتمر الذي ترزقنا قد أحرق بطوننا، فقال: ص أما إني لو أستطعت أن أطعمكم الدنيا لأطعمتكم ولكن من عاش منكم من بعدي فسيغدى عليه  بالجفان ويراح عليه بالجفان ويغدو أحدكم في قميصه ويروح في أخرى وتنجدون بيوتكم كما تنجدون الكعبة فقام رجل فقال: يا رسول الله إن على ذلك الزمان بالأشواق فمتى هو؟قال ص: زمانكم هذا خير من ذلك الزمان إنكم إن ملئتم بطونكم من الحلال توشكون أن تملئوها من الحرام فقام سعد بن الأشج فقال: يا رسول الله ما يفعل بنا بعد الموت فقال ص الحساب والقبر ثم ضيقه بعد ذلك أو سعته فقال يارسول الله هل تخاف أنت ذلك فقال لا ولكن أستحي من النعم المتظاهرة التي لا أجازيها ولا جزء من سبعة فقال سعد بن الأشج إني أشهد الله وأشهد رسوله ومن حضرني أن نوم الليل علي حرام والأكل بالنهار علي حرام ولباس الليل علي حرام ومخالطة الناس علي حرام وإتيان النساء علي حرام فقال رسو ل الله ص يا سعد لم تصنع شيئا كيف تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر إذا لم تخالط الناس وسكون البرية بعد الحضر كفر بالنعمة نم بالليل وكل بالنهار و البس ما لم يكن ذهبا أو حريرا أو معصفرا وأتي النساء ....""

ن/م: 152.

كيف يقرأ القرآن

عن الصادق عن أبيه عن.... علي "" سئل رسول الله ص عن قوله تعالى {ورتل القرآن ترتيلا} قال ص بينه تبيانا ولا تنثره نثر البقل ولا تهذه هذّ الشعر قفوا عند عجائبه حركوا به القلوب ولا يكون همُّ أحدكم آخر السورة"".

 ن/م:164.

 



التعليقات «3»

سيف الحق - الراشديةأ [الجمعة 02 ابريل 2010 - 9:15 ص]
بين الجمال الاخلاقي والجمال الخارجي
والنبي صلى الله عليه وآله طالما أكد على جانب اختيار الزوجة لدينها وأخلاقها فقد قال فاظفر بذات الدين تربت يداك
ولنعلم أن الزوجة الجميلة من حيث المظهر الخارجي يساعد جدا في تحصينه من النظر المحرم
سيف الحق - الراشديةأ [الجمعة 02 ابريل 2010 - 9:07 ص]
بسمه تعالى

لم أكن أتوقع أنه يوجد في الأحساء أحد يرد على رسول الله ويظن أنه أعلم وأكمل وأعقل منه صلى الله عليه وآله
لكن مو بعيد يمكن تظن أن النبي يهجر!!

أولا: أهل الجاهلية كانوا يتعاملون بقسوة مع المرأة وكانوا يحقرونهم وجاء النبي ليرفع من قيمتها وشأنها فقال أن المؤمن يحب المرأة ويكرمها كلما زاد إيمانه

ثانيا: الرجل فيه غرائز ويميل نحو الجمال الخارجي فإذا لم يشبع هذه الرغبة لم يحصن نفسه فهل يتزوج ما لا تسره إذا نظر إليها
نعم الأخلاق أهم لكن لا يعني أن لا يجمع بين الأمرين الجمال الاخلاقي
ايثار - الحليله [الخميس 25 مارس 2010 - 11:44 م]
جمال المراءه في اخلاقها وليس في شعرعا والرجل عندما يزداد ابمانه يقل انشقاله باالنساء لانه يعيش مع الله سبحانه بعيدا عن شهوات الدنبا والذين بتزوجون لاجل منع العنوسه مثلا هناك فعلا نساء طاف عليهم القطار لكن الا واضح اننا نتزوج البنات الصغار ونترك من هم بحاجه الى التزويج وشكرا.