قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» بطاقات حسينية  » أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


  

14/04/2012م - 6:26 م | مرات القراءة: 1527


أخي المؤمن تفضل بالدخول لتناول الوجبة من العبر وتحسين النظر في كثير من الأمور التي تخص دينك ودنياك إن شاء الله..

 

التعايش مع المسلمين المختلفين في العقيدة

عن عمر بن ابان قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول: "" يا معشر الشيعة إنكم قد نسبتم إلينا كونوا لنا زينا ولا تكونوا علينا شينا، ما يمنعكم أن تكونوا مثل اصحاب علي صلوات الله عليه في الناس، إن كان الرجل منهم ليكون في القبيلة فيكون إمامهم ومؤذنهم وصاحب أماناتهم وودائعهم، عودوا مرضاهم واشهدوا جنائزهم وصلوا في مساجدهم، ولا يسبقوكم إلى خير، فأنتم والله أحق منهم به... "".

أقول: لقد ذكر الطبرسي عليه الرحمة بعد هذا الحديث أحاديث أخرى كثيرة، كان الإمام عليه السلام يوصي فيها بحسن المصاحبة للآخر.

مشكاة الأنوار: 1/ 146.

 

متى تعرف أنك مؤمن ؟

1   عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم أنه قال: "" من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن "".

ن/م:169.

2   وقال الصادق عليه السلام: "" لا ينفك المؤمن من خصال أربع: من جار يؤذيه، وشيطان يغويه، ومنافق يقفو أثره ومؤمن يحسده، قال سماعة قلت جعلت فداك مؤمن يحسده !

قال ياسماعة أما إنه اشدهم عليه ..

قلت وكيف وذلك ؟

قال:لأنه يقول القول فيه فيصدق عليه"".

ن/م: 170.

 

من هو الصديق حق الصديق؟

عن الصادق عليه السلام: "" الصداقة محدودة فمن لم تكن فيه تلك الحدود فلا تنسبه إلى كمال الصداقة، ومن لم يكن فيه شيء من تلك الحدود فلا تنسبه إلى شيء من الصداقة :

أولها: أن تكون سريرته وعلانيته لك واحدة.

الثانية: أن يرى زينك زينه وشينك شينه.

الثالثة:ان لايغيره مال ولا ولاية.

الرابعة: أن لا يمنعك شيئا مما تصل إليه مقدرته.

الخامسة: أن لا يسلمك عند النكبات"".

ن/م: 184.

 

التلهي بالأولاد

عن أمير المؤمنين عليه السلام: "" لا تجعلن أكثر شغلك بأهلك وولدك، فإن يكن أهلك وولدك اولياء الله فالله لا يضيع أوليائه، وإن يكونوا أعداء الله فما همك وشغلك بأعداء الله؟!"".

ن/م:191.

 

كيف يموت القلب؟

قال صلى الله عليه واله: "" لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب فإن القلوب تموت كالزرع إذا كثر عليه الماء"".

ن/م:196.

 

علامة حب الرسول صلى الله عليه واله

قيل جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه واله: فقال يا رسول الله إني والله لأحبك في الله فقال النبي صلى الله عليه واله فإن كنت تحبني فأعد للفقر جلبابا، فإن الفقر أسرع إلى من يحبني من السيل إلى منتهاه "".

ن/م: 196.

والمعنى المنساق من هذا الحديث: أن الدنيا لا تـُـقبل إلا على من يحبها حبا يقوده عن البحث عنها، و رصدها في مراصد الخيرات.. وحب الرسول صلى الله عليه واله لا يجتمع مع حب الدنيا، فإن المحب له يموت شعوره مع الدنيا ومن مات شعوره تجاهها لم يسعى ورائها ..

ويغلب على الاحتمال معنى آخر وهو:أن يكون للفقر سبب غير اختياري من باب الامتحان والتمحيص الإلهي ليظهر صدق المحبة من كذبها .

 

الطريق إلى معرفة الايمان هو المعاملة وليس العمل !

عن أبي عبد الله عليه السلام: "" لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصيامهم فإنما هو شيء اعتادوه فإن تركوه استوحشوا ، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة "".

ن/م:201

أقول: اتضح تفسيره من عنوانه البارز،  وإن في معناه أحاديث كثيرة، وما أكثر من ينطبق عليهم هذا الميزان فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!