قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  » نظرات على اليوم العالمي للمرأه  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


  

30/03/2014م - 9:50 م | مرات القراءة: 884


مجموعة أحاديث في شيعة آل محمد صلى الله عليه واله وسلم وهي الحلقة الخامسة من كتاب مشكاة الأنوار.

 

صلاة الشيعي أو إقامته في الأرض الخالية من أولياء أهل البيت عليهم السلام

1  عن أبي الصامت الخولاني قال قال أبو جعفر عليه السلام:""...إن الرجل من شيعتنا ليمر بالبقعة من بقاع الأرض فيصلي عليها أو يمشي عليها فتفتخر تلك البقعة على البقاع التي حولها فتقول: مرّ علي رجل من شيعة آل محمد صلى الله عليه واله"".

(مشكاة الأنوار:1/ 206)

2  عن علي عليه السلام:"" ... إن لكل شيء شهوة وشهوة الدنيا سكنى الشيعة فيها فوالله لولا ما في الأرض منكم ما استكمل أهل خلافكم الطيبات"".

(ن/م:209)

تشريح:

أما شعور الأرض ألما وراحة فثابت بالقرآن والسنة الكثيرة أما القرآن فقوله تعالى: { تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا}، وقوله صلى الله عليه واله:"" إن الأرض تضج إلى الله عز وجل من بول الأغلف أربعين صباحا "".

وأما تفاعل الأرض مع صلاة المؤمن فيكفي له بعد ما قدمنا هنا ما ورد في تفسير قوله تعالى:{فما بكت عليهم السماوات و الأرض}، "" أن المؤمن إذا مات بكى عليه مصلاه "".

 

الشتم والسب غير المستحق حسنات

عن جعفر بن الربيع بن مدرك قال قال أبو عبد الله عليه السلام :"" ان الرجل منكم ليخرج من منزله وما أحدث خيرا، فيرجع وقد ملئت صحيفته حسنات مما شتم"".

(ن/م:206)

بيان:

قد تظافرت الأخبار لدى الفريقين وفي موارد شتى على أن السب والشتم إذا صدرا على غير مستحقه صار زكاة.

 

الشهيد يكون بمعنى غير المقتول

عن زيد بن أرقم قال قال الحسين بن علي عليه السلام: ما من شيعتنا إلا صديق شهيد، قلت: أنى يكون كذلك وهم يموتون على فرشهم؟

فقال: أما تتلون كتاب الله:{وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ}، قلت صدقت جعلت فداك كأني لم أر هذه الآية من كتاب الله، قال ثم قال الحسين عليه السلام: لو لم تكن الشهادة إلا لمن قتل بالسيف لأقل الله الشهداء"".

(ن/م)

توضيح: 

أقول ويدل ايضا على أن حمل الشهادة على القتل في سبيله مرتكز لدى المشترعة دل على ذلك انسباق ذهن الراوي، واحتياجه توسعة المعنى إلى تعليل وهو الذي جاء به الامام في ذيل الآية .

 

 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!