قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد
تفضل بزيارتنا على الفيس بووك تفضل بزيارتنا على اليوتيوب تفضل بزيارتنا على التويتر تفضل بزيارة آر إس إس
ÓÌá ÇáÒæøÇÑ
» تداخلات مع كتاب رسالة سلام مذهبي  » بطاقات حسينية  » أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  
» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  
» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  
» ما معنى ( النصيحة خشنة )  » وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  

  

سعود الحافظ - 14/02/2015م - 11:32 ص | مرات القراءة: 854


زيارة قروب حسينية الامام الرضا ع ( الحمودي ) بالحليلة لسماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد حفظه الله
14/ 4 /1436


رغبة في تقديم ماهو أفضل في ساحة  الخدمه الحسينية عقدت اللجنه لقاءا مع سماحة الشيخ لتبادل اطراف الحديث فيما يختص بالخدمه وكذلك بعض الاسئلة الشخصيه فبادر سماحته بثنائه على الجهود المبذوله  من قبل القائمين بشؤون الحسينيه وانها محل اهتمام
وافتتح اللقاء بكلمة بعنوان :    
((تأملات في خدمة الامام الحسين عليه السلام))
تناول فيها عدة جوانب وهي كالتالي : 

الجانب الأول / الرياضة الروحية: 
علينا أن نضيف إلى تصورنا إلى أن خدمة الامام الحسين عليه السلام تروض جانب التقوى في أعماقنا يقول المولى الحق:{ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب} فإذا كان تعظيم مطلق الشعائر باب للتقوى فإن الحسين عليه السلام من أوسع الأبواب لذلك فخدمته التي أبسطها مداومة الحضور و أقواها العمل ضمن مجالسه الشريفة هو من أوسع أبواب التقوى لله سبحانه.

الجانب  الثاني/ الرغبة والأولوبة:
يأوب الانسان إلى ربه في الاستزادة من الخير كما يعود إليه في طلب التخلص من الشر، فيتعرض كرم الله وجوده سبحانه وتعالى.. ولا يدع مفتاحا من مفاتيح الخير الإلهي إلا واحتفظ منه بنسخة شخصية ومن تلك المفاتيح تعظيم الحرمات يقول تبارك اسمه: {ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه}ووالمشروع الحسيني هو على قائمة تلك المحرمات التي يجب التقرب إلى الله سبحانه بتعظيمها وتكريمها، وهي نبع من ينابع الخير .... نلاحظ هنا أن الله جل وعلا وعد بالخير .. والخير كلمة مفتوحة تأتي وصفا لكل ما هو نافع و شكل من أشكال السعادة، لذلك فمن أراد أن يتعرض للخير الإلهي فإن وسيلته الأنجع هي تعظيم الحرمات ومن أكبر الحرمات هذا المشروع الحسيني العظيم.

الجانب الثالث / المحافظة:
إن أعضاء الخدمة الذين يحركون الأجواء داخل المآتم الحسينية المباركة يقومون بالحفاظ على الخط الحسيني الشريف خطا يأتي في زمن الخطوط الوهمية الكثيرة!!
لا يزال الرهان على هذ الخط قائما فحقيقته أشبه بالسر الذي لا يعرف إلا بآثاره العجيبة فقط..
نحن نرى في مجالس أبي عبد الله عليه السلام أنها تألف مختلف الألوان الاجتماعية بل والتوجهات الفكرية !!
وليس دعوى أن نقول هناك من لا نراه في المسجد ولكننا نراه في الحسينية وعلى وجه الخصوص أيام عاشوراء !
وفي محصلة الكلام إننا بوعينا لهذه الجوانب سنجد الرغبة في الإبداع على مستوى الإنتاج، والهمة في التطوير على مستوى الأداء.

ثم تقدمت اللجنة بطرح الأسئلة وتم تبادل الاراء واليك اخي القارئ اجمالا لبعض النقاط : 

- بما ان المنبر الحسيني يجمع جميع اطياف المجتمع فعليه أن يواكب  التطور الالكتروني  الحاصل في وسائل الاتصال على سبيل المثال  وهذا حاصل في الوقت الراهن ومع ذلك نتطلع الى المزيد من التقدم . 

- الاهتمام بإحضار  الخطباء النوعين ( المتخصصين ) خصوصا في شهر محرم  لتعم الفائده على المجتمع . 

- يجب ان  يُفعل  المنبر ليحتظن قضايا  المجتمع و من الضروري ان يُنبه الخطيب المتمكن لهذه القضايا ليُعد ماهو مناسب . 

- ان يقوم الشباب في البلد او القائمين على الخدمه  بعمل استضافات للخطباء النوعين ويتم توجيه الاسأله لهم ولتكن نقطة الانطلاقه لهذه البذره . 

- تفعيل دور  المتخصصين في المجالات المختلفة  قبل القراءة كالطبيه على سبيل المثال إن يعطى المختص  دقيقتين او خمس يفيد بها المجتمع في اختصاصه . 

أعد الملخص  : سعود الحافظ ابو مؤمل
 
 
 حسينية الرضا ع 2
 
حسينية الرضا ع 4


التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!