قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» بطاقات حسينية  » أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


  

11/03/2017م - 7:56 ص | مرات القراءة: 523


مقال قصير بمناسبة اليوم العالمي للمراة من هذا العام 2017/ 1438. جاء جوابا على سؤال لصحيفة جهينة الاخبارية.

 

 
في اليوم العالمي للمرأة 
 تتجاذب المرأة اليوم لفيف من الافكار الشرق غربية والحركات النسوية العالمية المتناقضة في الاسلوب بالرغم من كونها تتطلع لهدف واحد وهو تحرير المرأة ورفع الحَجْر عنها...

 

وهذا يجعلنا مطمئنين اكثر من صعوبة الخروج بخطة تحرير موزونة في هذا الوجه.

ومن وجهة نظر مستقلة فاني اعتقد بكذب اي حرية مطلقة ولا ارى لها وجودا، وان وجدت فلابد انها ستصطدم بالجدار الصخري للواقع الذي لا يقبل سوى المتصالحين على الحقوق وقانون التصالح هو ان تأخذ بقدر ما تعطي!!

لذا فما هو حق للمرأة علينا ليس الا الحرية الفاضلة التي تجعلها من جهةٍ فوق عبودية نزعة الاستخدام للرجل، و فوق المطامع التجارية التي تغش الانظار بها، و فوق الاستغلال الاعلامي الذي هو اسوء الجميع، ومن جهة اخرى تجعل المرأة تحت تاثير المبدأ والكرامة و الفضيلة مما يتيح للمرأة ان تلد بخصوبتها الحياة بكل جوانبها المادية التي تقوم على اساس التشكل المجتمعي الذي يحتاج ليستمر الى المراة رحما واُما رؤما، وجوانبها المعنوية ايضا والتي لا تستمر الا بالاخلاق الصالحة، ونعلم ان المرأة وحدها هي التي تتميز بمهارة غرس الاخلاق لانها تتخذ استراتيجية التغذية الروحية وليس التلقين والتعليم الشفهي فقط.

الام مدرســـة ان اعددتها *** اعددت جيلا طيب الاعراق

تلك هي النظرة الصحيحة مني لخصوبة المرأة وتلك هي الحرية الموافقة لتكوينها..

 

وبكلمة فاصلة فان انوثة المرأة هي انوثة الشجرة لاتتنقل كثيرا ولكنها تؤتى للظل وتؤتى للثمر ..
 صديقة في الحر للتفيؤ وصديقة في البرد لاشعال قبس النار، بل هي مأوى الروح بما هي روح يقصدها الطير والبشر ومختلف الدواب، و تمتلك كيمياء الابداع اذ تحول جميع ما تمتصه تحت الارض الى ثمرة ورزق تقدمه ثمنا لبقاء كل مخلوق نباتي .
 والاروع انها زينة الدنيا تزرع في كل مكان فالقصر الذي ليس به شجرة مقبرة، والصحراء التي تحرث وتكسى بخضرة الشجرة هي جنة!

 

 


عبد الجليل البن سعد
8 / 3 /  2017

 



التعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!