قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  » نظرات على اليوم العالمي للمرأه  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  




- 11/03/2017م
مقال قصير بمناسبة اليوم العالمي للمراة من هذا العام 2017/ 1438. جاء جوابا على سؤال لصحيفة جهينة الاخبارية.

- 24/08/2016م
أعزاءنا المتابعون تأتيكم هذه السلسلة ( رحلة المعرفة ) بقلم سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد في حلقات متتابعة إن شاء الله تعالى، وكلنا سمع ونظر لما تبدونه من ملاحظات ..

- 22/08/2016م
أعزاءنا المتابعون تأتيكم هذه السلسلة ( رحلة المعرفة ) بقلم سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد في حلقات متتابعة إن شاء الله تعالى، وكلنا سمع ونظر لما تبدونه من ملاحظات ..

- 11/04/2015م
لا أحد لا يسمع بالضجيج الذي تحدثه جدليات الفكر مع الاسلام .. ولكن من يبتعد أكثر ممن يقترب وفي قائمة الأسباب يتصدر القول بأننا لا نعرف مدخلا للفكر ولا من أين ولا كيف نبدأ .. فأردت أن اهتبل الفرصة وأنا ألبي دعوة الملتقى الرابع للحوزات النسوية بالأحساء بأن أكتب هذه المقالة التعريفية المفتاحية وحسب، فأعرضت عن إجابة الاشكاليات واكتفيت بالتأملات فقط .. ومن الله أستمد العون والقبول

- 11/09/2014م
مقالة قديمةنسبيا عثر عليهامؤخرا كتبهاالشيخ عبد الجليل البن سعد تصديرا لفعاليات طلبة الجالية بقم المقدسة لعام:1424هـ والتي يديرها بعض اللجان المتطوعة.

- 05/04/2014م
مقالة قصيرة كتبت لمجلة دار الزهراء سلام الله عليها

- 13/01/2014م
مقال في الوحدة من زواياها الأربع النفسية، والاجتماعية، والدينية، والفكرية، كتب في شهر صفر من العام المنصرم: 1434، وبطلب مباشر من إحدى الصحف المحلية، ولكن وبعد مماطلة طويلة لم ينشر ؟!

موقع قبس - 19/08/2013م
الحلقة الثالثة من حلقات الحيدري والطوفان ...

موقع قبس - 14/08/2013م
الحلقة الثانية من حلقات الحيدري والطوفان ...

موقع قبس - 01/08/2013م
بالعقل والإنصاف والحوار نستطيع الخروج من العتمة التي جللتنا في هذه المعمعة غير المتوقعة !!

- 28/04/2013م
سؤال توجهت به إلى سماحة الشيخ عبد الجليل أسرة مجلة الزهراء سلام الله عليها وكانت الإجابة المختصرة..

- 14/03/2013م
لقد استكتتب الأستاذ: نذير الزاير/ القطيف، (أستاذ بمدارس الاحتياجات الخاصة)سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد في هذا الموضوع وأجابه بالمقال التالي:

- 12/05/2012م
في المولد الأبهج وفي ليلة الأنوار الفاطمية كان نصيب الحديث لسماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد عبارة عن هذه المقالة الضافية في الحفل الثلاثين من الحفل الفاطمي الكبير الذي يقام في مدينة الهفوف ..

- 22/04/2012م
مقالة قرآنية شارك بها سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد في دار السيدة رقية بقم المقدسة لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم..

- 21/10/2011م
مقال قصير في موضوع الطب والأطباء إجابة لطلب واستكتاب من قبل مجلة(ملتقى طلاب وطالبات الطب الأحسائيين الرابع لعام 1432-2011).

- 17/08/2011م
شارك سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد بهذه الورقة في المؤتمر التاسع للقرآن الكريم(الاستقرارالاجتماعي في التصور القرآني) بمدينة سيهات لهذا العام:16/9/1432هـ

- 09/04/2011م
عرفان السيدة زينب سلام الله عليها المعرفة قيمة لا يضاهيها شيء من القيم، وفي القول الصريح للإمام الصادق عليه السلام: لا أعلم شيئا بعد المعرفة أفضل من الصلاة..المعرفة هي الطاقة التي ينار بها القلوب وتضاء بها الدروب نحو عاجل الدنيا وزائلها وآجل الآخرة وباقيها، وقد حظيت السيدة زينب سلام الله عليها بنصائب وافرة وفازت بجوائز المنافسة .. وقد وفر لها الحصول على ذلك نشأتها تحت سقف المعرفة وظل العلم وحضن اليقين والصدق.

تقديم / النبع السلسبيل - 04/03/2011م
الاختلاف طبيعة البشر ، ولكن قد ينحرف عن طبيعته ليصبح خلافاً ، فيطلب العلاج ، وعلاجه بالحوار ، وهذا هو منهج القرآن .. ولكن ما أكثر المتحاورين وما أقل من يخرج بنتيجة إيجابية تعيد الأمور لطبيعتها ، والسبب يرجع لفقد أساسيات التحاور بين المتحاورين ، فما هي تلك الأساسيات في الحوار الداخلي حتى يكون الحوار مثمراً ناجحا؟ موضوع تعرض له سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد في مقالة خطها إجابة لشبكة هجر ، حين وجهت له عبر البريد الاكتروني طلباً بافتتاحية لعقد ركن خاص بالحوار (الشيعي –الشيعي) .. ولتعميم الفائدة نضع المقالة بين يدي قرائنا الأعزاء

- 17/12/2010م
مقالة قديمة كتبها سماحةالشيخ عبد الجليل البن سعد في حدود عام 1423حول مواسم عاشوراء آملين أن يفيد منها المؤمنون..

- 18/02/2010م
بحث سابق كتبه الشيخ عبد الجليل البن سعد في حدود عام 1423ه ولاهمية معالجاتة لموضوع الشباب نقدمه للقارئاالمحترم على منصة هذا الموقع آملين من الله عز وجل أن ينفع به أبناء هذه المرحلة من العمر ..