قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» بطاقات حسينية  » أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


- 02/04/2010م
سبق وأن نوهنا ضمن بعض الحلقات أن هذه السلسلة عبارة عن شرح لكلمات المربي العظيم والعارف الكبير سماحة المرجع الديني الأعلى السيد عبد الأعلى السبزواري ( نور الله برهانه)وأحببنا هنا أن نضع كلماته في الخاتمة مع الإشارة إلى مواضع التعليق وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام البحث في هذا الموضوع الشريف مجاهدة النفس نسأل من الله عز وجل أن يجعله فائدة عائدة على سلوكنا ما حيينا إنه لطيف بالعباد.

- 29/03/2010م
وهذه الحلقة هي ختام المسك لتلك الحلقات من الجزء الثاني (آداب العشرة)من مسلسل: مجاهدة النفس التي تتالت وتسلسلت في مسجد الإمام الصادق عليه السلام ببلدة الحليلة المزدانة بأهلهاوشبابهاالطيبين..

- 13/03/2010م
مشاركة الناس في الحياة بين الإفراط والامتناع، تجد الميزان بالقسط في هذا السلوك عند أهل البيت عليهم السلام.. وهذا بصيص من نورهم .

- 06/03/2010م
عرض يعرفنا على تحرك الإسلام الجدي في بناء الشخصية السوية والمحافظة على بقائها نقية الثوب طاهرة السريرة والحديث عن أهم جانب سلبي من جوانب الشخصية يضاف إلى ما سبق من الجوانب الإيجابية والسلبية والتي جاءت المبثوثة على الحلقات الماضية.

- 26/02/2010م
تتواصل الأطروحات والأفكار الفائضة من نبع أهل البيت عليهم السلام في باب مجاهدة النفس وتهذيبها حيث نصل إلى العد التنازلي في حلقات هذه الدورة المباركة مع الشيخ عبد الجليل البن سعد:

- 12/01/2010م
الحلقة الثانية والأربعين من سلسلة مجاهدة النفس التي تتجدد في كل ليلة أربعاء بعد صلاة العشائين في مسجد الإمام الصادق عليه السلام ببلدة الحليلة . .

- 09/12/2009م
مع آخر حلقة من حلقات أتخاذ الأصدقاء ضمن سلسلة مجاهدة النفس وفيها تعرف أنه على قدر عقل الإنسان يكون أصدقائه ورفاقه..

- 02/12/2009م
الجزء الثاني من فكرة الصداقة وفيها بحث تجريدي وعملي لمواصفات وعلامات الصديق الحقيق بهذه التسمية ...

- 12/11/2009م
دار الحديث في هذا الجزء من سلسلة مجاهدة النفس حول الصداقة(وذلك بعد أن تم الحديث على حسن الصحبة) والتي لا تكون إلى ممن وطئ لأكنافه وتساهل مع أترابه وعشرائه ويتضح بهذا العرض السريع والمجمل أن الصداقة من أقوى أسباب الإثارة العقلية والنفسية فلنتابع:

- 08/10/2009م
حسن الصحبة والصحبة الحسنة، مفاهيم شائعة عوقت بناء الصاحب في حياة البعض. . ونسب خاطئة جعلت الصحبة سيرة تخيف في نظر البعض أيضا . . ولو عدنا إلى السؤال البدائي كيف نبني الصحبة؟ فإن الجواب الزعيم نلفيه عند أهل البيت عليهم السلام:

- 01/10/2009م
كثير هي المسائل التي نتيه فيها لأننا لا نعرف بابها في الدين فنظن فيها مسألة عادية قد خولنا في قبولها ورفضها وإذا بها من صميم الدين وليست مسألة التعايش مع المبائنين لنا في العقيدة جزئيا إلا واحدة منها فلنقارن بين نظرنا العادي وبين نظر أهل البيت عليهم السلام:

- 22/09/2009م
القلوب ليست مصنعا ولا شيء آخر . . بل إن القلوب تصنع أيضا وصناعة القلوب في الأعلى من قائمة الصناعات من حيث الدقة والأهمية . . ساهم أهل البيت عليهم السلام في هذه الصناعة وجاؤا بالأفكار التي لا تقبل التحول أبدا . . في هذا القسم جزء يسير من مادتها:

- 19/09/2009م
توطئة وتمهيد للجزء الثاني من سلسلة مجاهدة النفس نسأل الله تعالى أن يبتدأنا فيه بحسن التوفيق ويسلك بنا إلى واضح الطريق إنه ولي حميد. .

- 22/08/2009م
الهوى له عدل وند نقيض وهو العقل فهو مصارعه وهو مكابده وهو متكأده ولا بد لأحدهم من أن يتمكن من الآخر كيف نجند قدرتنا في نصرة عقولنا؟

- 10/08/2009م
الطمع عنوان من عناوين الأنانية، والاغترار، والرجاء الكاذب للدنيا والياس من الآخرة وكفى بهذا كله مرضا وسفها .

- 19/07/2009م
يمارس الإنسان بعض الأفعال مدفوعا بظنه أنها تعني له كثيرا ولكن لو تحرر من قيود نفسه واستطاع أن يقيم ذلك بنظرة مجردة لأحس بصدمة الواقع المرة وهي أن ذلك لا يعني له الكثير ولا القليل . . هذه هي المفاخرة التي يرى البعض أنه يرتفع بها على الناس وهي لا تزيده إلا هبوطا وانحدارا إلى القاع الإجتماعي !

- 23/06/2009م
مخالفة القول مخبئ يختبئ فيه كل قاصر وعاثر، وإن تزكيــة الــذات بالقول والإدعاء يزيد ويتمادى مع من لا عمل له بينما مــن أطمئن قلبه للعمـل فإنه كثير الصمت لا يدير لذاته بالا ولا اهتماما. . ثم إن لهذه الظاهرة المزعجة آثار ومن وارائها حقائق ستفي بها هذه السطور رغم اختصارها.

- 15/06/2009م
في هذه الحلقة نأتي إلى ثالث تطبيقات الخلق السيء وهو "الظلم" وما جاء في هذه السطور وإن كان قليلا لكنه أكتشافات لأبعاد جديدة وراء هــذه الرذيلــة ربما لم تتكرر في الكتب المختصة . .

- 08/06/2009م
ومع تطبيق آخر من تطبيقات سوء الخلق التي نهي عنها الإنسان ومعنى سوء الخلق أي المفسد لها في نظر الناظرين كما أن معناها أنها تخلف آثارا سيئة على نفس صاحبها وربما تعدت إلى من دونه!

- 02/06/2009م
البذاءة حالة من حالات الإفلاس الأخلاقي والمعنوي . . والبذاءة كشحوب لون المريض الذي لا يعد بنفسه مرضا ولكنه يأتي علامة على أمراض قد تكون خطيرة !! ما هي تلك الأمراض وما هي علاقة البذاء بها ؟ تتيح لنا هذه المحاضرة أن نتعرف على ردود هذه الإستفهامات . .