قـبـس - موقع سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد

» بطاقات حسينية  » أطروحة محرم 1439 هـ  » اسرار التحنث لله عز وجل الحج "موضوعا"  » الرحلة إلى الحج رحلة الفطرة  » مهمتنا في زمن الاضطرابات  » (3) سلسلة الذكر " الذكر الجسدي"  » (2)سلسلة الذكر: " الذكر الروحي "  » (1) سلسلة الذكر " الذكر القلبي"  » القيمة والتقييم الاجتماعي في شهر رمضان  » شهر رمضان وفن التخطيط  

» هل شوال داخل في الأشهر الحرم ومحرم خارج؟؟  » الخطيب الحسيني والنضج العلمي  » هل التدين فردي؟؟  » خطأ بسيط في دعاء أبي حمزة  » كيف أثبت على التوبة  » كيف اتعامل مع إساءة الناس لي؟؟  » مشكلتي أخلاق سيئة، فاحشة، انهيار نفسي.. كيف أعود للتدين؟  » ركوب السيدة زينب عليها السلام لمحمل من ذهب  » طلب توضيح حكمة  » كلمة تشجيعية لاكمال الدراسة الجامعية  

» عمر السيدة عائشة عند زواج النبي منها  » حقائق تربوية بنفاحات فاطمية!  » ما هِي الدلائِل على ولادة الزهراء صلوات الله عليها بعد البعثة و ليست قبلها ..؟  » أين دفت الزهراء سلام الله عليها ؟؟  » زواج الخليفة عمر من أم كلثوم بنت علي عليه السلام  » كيف يكون لكم يا علماء الشيعة القدرة بان كل عالم يستطيع استخراج الصحيح ومعرفة الحكم الشرعي منه .. ولو تم اوليس يوقعكم في التعارض ..  » نبوة أدم عليه السلام..  » كيف عاشت أمة نبي الله أدم من دون شريعة؟  » الجبر والتفويض والأمر بين الأمرين.  » من اين تأخذون مصادر أحاديثكم التي تستندون عليها في استنباط الأحكام ؟  

» وقفة مع الفاظ قرانية  » الالتزام بالعدد بالذكر في الدعاء  » بعض الخصوصيات النفسية في السير والسلوك  » الحكمة المنسوبة إلى علي ع  » هل يبتلى المنتسك بالفاحشة؟؟  » معنى العجب والإدلال على الله عز وجل  » هل يجوز اطلاق كلمة(الحجة) على غير المجتهد ؟  » ما المراد بحياء الله عز وجل  » الأمر بالمعروف اخلاص لله جل شآنه  » أشكو من التثاؤب عند عمل الأعمال الصالحة ..  


السيد علي عدنان - قبس - 21/11/2007م
ندوة أسبوعية تقام بقرية المطيرفي تعنى بشؤون الفكر الإسلامي منابعه ، مضامينه، إشكالياته ، وقدتناول فيها سماحة الشيخ عبدالجليل البن سعد ملفات فكرية عديدة كالعلم والدين ، وأهل البيت (ع)والقرآن الكريم، والسنة الشريفة وسوف نعرض لهذه الملفات تباعا على هذا الموقع إن شاء الله تعالى.

قبس - 04/10/2016م
نص.. لقاء صحفي في موضوعات تخص المنبر* اجرته الصحفية / تغريد ال إخوان مع سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد - لصحيفة جهينة

- 26/03/2016م
تقرير عن الجلسة المفتوحة بإحدى استراحات الشباب الطلائعين .. ولا بد ان نلفت إلى أن الاجابات المكتوبة هي لمحات مما في التسجيل إذ ان الاجابة قد تكون أمد وأطول وما إلى ذلك من الأحوال التي تطرؤ على الإجابة الشفهية.

- 28/09/2014م
مناقشة الورقة النقدية الثانية للاستاذ احمد الربيح (سلمه الله)

- 04/09/2014م
إجابة المداخلةالأولى للاستاذ جابرالخلف

- 27/08/2014م
عقدت هذه الندوة بمنتدى السهلة ببلدة الطرف، وبالرغم من أهمية الخطوة التي مارسها الأساتذةالكرام إلا أنه هناك أمور كانت تنقص الندوة وتنزل بها إلى مستوى اللقاء العفوي ـــ مما سأشير به في كلمة التمام إن شاء الله ــ ولكني استجبت للأخوة الأفاضل لانهم قدابدوا كرما فائقا فأخجلوني من حيث أكدوا على أن مرحلة النشر التي ستتم بعد اختتام الندوة هي دور آخر وفرصة أخرى يسمح لي فيها أن أبين عن كل ما سيقطعني الوقت قبل بيانه؛ لذلك جمعت أمري و أبرمته على المشاركة معهم، ولم يكن مبررا للتواني بعد أن رأيت أنهم ما دعو أنفسهم ولا دعوني إلا إلى تجذير الحوار الهادف من خلال تشريح وتحليل نموذج جديد فشكر الله لهم.

- 13/07/2014م
قبسات من الندوة التي عقدت ببلدة الرميلة: 14/ 9 / 1435هـ

قبس - 29/06/2014م
استضافت بلدة الحليلة ندوة بعنوان "برامج اللياقة الروحية في شهر رمضان " في لقاء اجتماعي روحاني مع سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد ..

- 03/05/2013م
ندوة تربوية شارك بها سماحة الشيخ مع مجلة الزهراء في موضوع طلب العلم وما يهم طالب/ طالبة العلم، من البداية وإلى الغاية..

- 13/02/2012م
الجزء الثاني من نص اللقاء مع سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد حول موضوع" الابتعاث إلى الخارج هموم وقضايا "..

- 11/02/2012م
عقدت هذه الندوة الاجتماعية ضمن فعاليات مولد النورين النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم وحفيده الإمام الصادق عليه السلام، في حسينية العربي بمحلة الشعبة من مدينة المبرز، وقد خصصت لشؤون الابتعاث والمبتعثين وفيما يلي الجزء الأول من نص الندوة:

- 03/02/2012م
تقرير للندوة التي أقيمت في بلدة بني معن والتي شارك بها سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد وكانت في خصوص رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.. بتاريخ:3 /3 /1433هـ.

- 31/10/2009م
كان هذا اللقاء الأول لخطباء المنبر الحسيني تحت يافطة:( المنبر الحسيني رسالة ومنهج) وكان الشيخ عبد الجليل هو المكلف بالورقة الأولى من أعمال هذه الندوة وقد جاء الطرح شفافا وصميميا. .

- 31/05/2009م
في ليلة الجمعة الموافق : 3/6/1430هـ وفي حسينية الجابر (العلوية) بقرية الجليجلة أقيمت ندوة توعوية تحت عنوان: "" قضاياالشباب ومشاكلهم ""، وقد أدار الحوار مع سماحة الشيخ عبد الجليل البن سعد الأستاذ خليل الموسى. .

- 04/04/2009م
عقد هذا اللقاء للشيخ عبد الجليل البن سعد المشتمل على فترة استرسال وحوار في ملتقى الجنوبي بالدمام مساء يوم الجمعة بتاريخ:7/4/ 1430هـ . وهذا هو الطرح الكامل للقاء...

- 01/04/2009م
بعد طول انقطاع نواصل وإياكم حلقات الفكر الإسلامي ومع الجزء الثالث من محبة آل البيت عليهم السلام..

- 08/10/2008م
كنا على موعد مع الحلقة الثانية من سلسلة حلقات موضوع المودة والمحبة لأهل البيت عليهم السلام الدعوة التي اهتم بها القرآن الكريم:{ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى } (23) سورة الشورى، وبلغ له الرسول صلى الله عليه واله وسلم وملئت الروايات الخاصة بهذه الدعوة طوامير الكتب وكراريس المحدثين.. وقد تسابق المسلمون على هذا المبدأ سواء الإثناعشرية أو غيرهم وجادت قرائح العلماء فيه بعدة كتب على امتداد العصور الإسلامية..

- 31/07/2008م
بالمرور على هذا الموضوع الكريم الذي يمثل قمة الحساسية، ينبغي المرور به بروية فكرية وموضوعية نفسية لأنه منعرج خطير ومنعطف غير آمن بسبب التراكمات التاريخية والنعرات الطائفية وغيرها...

- 09/06/2008م
الدين وحقوق الإنسان من حديث الفكر الجديد ( علم الكلام الجديد) مسألة حقوق الإنسان وهل يمكن أن تكون إسلامية في قبال الحقوق المرسومة غربيا أولا؟ فإذا كان عدد من العلماء والفلاسفة الإسلاميين كالشهيد مطهري وجوادي آملي والشيخ محمد تقي جعفري وغيرهم يرى ذلك ويدافع عنه فإن الشيخ شبستري الكاتب الإيراني المعروف يرفض النظرية الإسلامية لحقوق الإنسان ويبدو كالمبتبني للنظرية الغربية؟

- 11/04/2008م
العلم والدين هذه قضية واحدة من أهم القضايا التي ملئت الفضاء الفكري العالمي والإسلامي وإن فكرة التعارض بين العلم والدين وتناقضهما ولدت من رحم الصراع المديد بين الكنيسة الكاثوليكية ورواد العلم في أوروبا حينما خرج عالم الفلك والفيزياء الإيطالي "غاليليو"